موقع المصطفى : مركزا لإنتهاك حقوق الملكية الفكرية

تم إنشاءه بتاريخ الأربعاء, 01 نيسان/أبريل 2009

 

لا نعتقد أن أيا من المتخصصين العرب لا يعرف موقع المصطفى أو على الأقل لم يسمع عنه !! موقع مكتبة المصطفى، هو موقع إلكتروني يشتمل على كم رهيب من الكتب المتاحة في شكل إلكتروني، محتوى الموقع رائع، والمجهودلمبذول من قبل القائمين عليه لا يمكن وصفه، الموقع يشمل أكثر من 15 ألف كتاب، الكتب في الأصل نشرت في شكل مطبوع، وقام الموقع بتحويلها إلى شكل رقمي وإتاحتها على الإنترنت مجانا !!

 

 

بالرغم أن المكتبة ليس لها أهداف ربحية، إلا أن هذا لا يعطي الحق للقائمين عليها بانتهاك حقوق الملكية الفكرية بهذا الشكل، حيث أن جميع الكتب المتاحة على الموقع لها حقوق ملكية فكرية سواء لمؤلفيها أو لناشريها، ونشرها وتحويلها للشكل الرقمي واتاحتها على الإنترنت يعد انتهاكا واضحا لحقوق الملية الفكرية.

"نحن لا نضع كتب لها حقوق ملكية الكترونية , لذلك نرجو اعلامنا اذا وجد تجاوز ما وسنقوم بالغائه في الحال"

ظن القائمون على الموقع أن هذه الجملة تعفيهم من المسؤولية، حيث أنهم ينشرون الكتب المطبوعة في شكل إلكتروني، وبالتالي الكتب ليس لها حقوق ملكية إلكترونية !! وهذا بالطبع كلام غير منطقي بالمرة، حيث أن استخدام مصطلح حقوق الملكية الإلكترونية ينم عن عدم وعي، فالمصقود هو حقوق ملكية للكتب الإلكترونية، فحقوق الملكية الفكرية تتوفر لكافة المصادر الإلكترونية والمطبوعة. والمثير حقا أن تلك الجملة حملت اعترافا من الموقع بأنهم ينهكون حقوق الملكية الفكرية للكتب المطبوعة !!

الإنتاج الفكري العربي في تخصص المكتبات والمعلومات لم يكن بعيدا عن انتهاك الحقوق، فالموقع يضم العشرات من الكتب المتخصصة المنشورة في الوطن العربي وبشكل خاص في مصر، وتحديدا يضم الموقع 172 كتاب في مجال المكتبات والمعلومات، و20 كتاب في تخصص الوثائق والأرشيف، وفيما يلي أرقام حول أعداد الكتب الخاصة ببعض المؤلفين قي مجال المكتبات والوثائق:

- ا.د. محمد فتحي عبد الهادي: 22 كتاب

- ا.د. شعبان خليفة: 18 كتاب

- ا.د. أحمد بدر: 12 كتاب

- د. حسن عبد الشافي: 8 كتب

- ا.د. سعد محمد الهجرسي: 7 كتب

- د. ربحي مصطفي عليان: 7 كتب

- ا.د. حشمت قاسم: 6 كتب

- د. السيد السيد النشار: 6 كتب

- ا.د. محمد إبراهيم السيد: 5 كتب

- د. زين عبد الهادي: 4 كتب

- د. نبيلة خليفة جمعة: 3 كتب

- د. حسني الشيمي: 3 كتب

- ا.د. جمال ابراهيم الخولي: 3 كتب

- ا.د. ناهد حمدي احمد: 3 كتب

- ا. د. يسرية زايد: كتابين

- ا.د. سلوي علي ميلاد: كتابين

- ا.د. محمود عباس حمودة: كتابين

- ا. د. غادة عبد المنعم موسى: كتابين

- ا.د. هشام بن عبد الله عباس: كتابين

هذا الموقع يدعونا للتساؤل، من يقف وراء هذا الموقع ؟؟ هل هم متخصصون في مجال المكتبات والمعلومات، ومن ينفق على الموقع ؟؟ وما الغرض من انفاق اموال طائلة ؟؟

بشكل مبدئي؛ هناك بعض المؤشرات تؤكد أن هذا الموقع يدار من مصر وتحديدا في الأسكندرية، حيث ظهر الخاتم الخاص بمكتبة الأسكندرية في بعض الكتب، مؤشر أخر يؤكد أن القائمون على الموقع متخصصون في مجال المكتبات حيث يصنفون الكتب وفقا لتصنيف ديوي العشري.

ماذا نفعل لمواجهة هذه السرقات ؟؟

قامت البوابة العربية للمكتبات والمعلومات بمراسلة إدارة موقع المصطفى وسألنا حل مدى توافق موقعهم معه حقوق الملكية الفكرية؟ وهل حصلوا على موافقة الناشرين أو المؤلفين قبل نشر أعمالهم؟؟ فكان ردهم بأنهم ينشروا الكتب كما يشاءون دون إذن، ولكنهم يقبلون طلب أي مؤلف يرغب في حذف عمله. وبناء عليه يجب على كل مؤلف مراسلة الموقع وطلب حذف كتبه !! وهو أمر يبدو صعب من الناحية العملية، فهناك مؤلفون توفوا ، وأخرين من كبار الأساتذة لا يتعاملون مع البريد الإلكتروني والإنترنت.

أخيرا؛ تدعو البوابة العربية للمكتبات والمعلومات كافة المتخصصين إلى مواجهة هذا الموقع الذي ينتهك حقوق الملكية الفكرية للانتاج الفكري بشكل غير مسبوق، ومطالبتهم بحذف جميع الكتب المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات، ومن المؤسف أن نجد دعاية لهذا الموقع في المنتديات المتخصصة كاليسير، والمجموعات المتخصصة على الفيس بوك

Copyright 2011 موقع المصطفى : مركزا لإنتهاك حقوق الملكية الفكرية. All Rights Reserved.
Joomla 1.7 templates by hostgator coupon

cheap iphone 5|cheap iphone 5|cheap beats by dre|Cheap iphone 5 for sale outlet online store|Cheap iphone 5|cheap jordans free shipping|cheap uggs|Replica Louis Vuitton

Wholesale iPhone 5|cheap jordanscheap jordans
http://www.flickr.com/photos/cybrarians
Google +