المكتبات في 2012 ...عام من الأزمات

إعداد أسامة قشاشة 


1- حريق المجمع العلمي 

رغم كونه في آخر 2011 الا اننا نعتبره  كارثة كبير في مطلع عام 2012 ، وبدا الحريق نتيجة اشتباكات بين المحتجين المعتصمين أمام مجلس الوزراء وقوات من الجيش المصري.

أحترق المجمع العملي المصري أقدم جهة علمية في العالم العربي والذي أنشأئه نابليون بونابرت سنة 1798 إبان الاحتلال الفرنسي لمصر، ويضم المجلس مكتبة تحتوي على ما يقرب من 40 ألف كتاب ومخظوطة من أندر وأثمن المواد الموجودة في التراث المصري.

 

 

2- هدم أكشاك الكتب 

 

 

شنت الأجهزة الأمنية في الإسكندرية، صباح يوم الجمعة 7 سبتمبر ، حملة لإزالة أكشاك الكتب بشارع النبي دانيال بالإسكندرية، حيث تم تحطيم الأكشاك، وسادت ، وتراكمت أكوام من الكتب في الطريق، وذلك تنفيذًا لقرار من المحافظ الجديد آن ذاك رغم ما يمثله الشارع من قيمة أدبية وعلمية كبيرة لجموع المثقفين.

 

 

 

 

 

 

3- استبعاد الدكتور زين عبد الهادي من رئاسة الهيئة  العامة لدار الكتب

بعد أن اتحفتنا حكومة الثورة بصابر عرب وزير للثقافة ، جاء قراره باتسبعاد الدكتور زين عبد الهادي من رئاسة دار الكتب ليأتي باستاذ اللغة العربية عبد الناصر حسن استمرار لسياسة ابعاد المتخصصين عن ادارة  دار الكتب، نذكر أنه تقدم  أحد موظفي دار الكتب، قدم بلاغاً بعنوان: بلاغ لوزير الثقافة عن فوضى دار الوثائق" إلى النائب العام يقول فيه، أن هناك حالة من الفوضى الإدارية والمالية مسيطرة على دار الوثائق، ورد عرب على صاحب البلاغ بأنه "دبلوم تجارة" ويعمل في إدارة ملحقة بدار الكتب فى منطقة شبرا، وقام بفصله من العمل، بعد تقديم بلاغ ضده.

 

4- اغلاق احدى أقدم مكتبات المكفوفين في استراليا

 

أغلقت واحدة من أقدم مكتبات المكفوفين أبوابها في مدينة هوبارت الاسترالية، والتي فتحت أبوابها منذ نهاية القرن التاسع عشر حيث تعتمد على طريقة بريل للقراءة الخاصة بالمكفوفين.وقد اجتذبت العديد من المكفوفين عبر السنين الا أن التقدم في التكنولوجيا دفع بروادها للتحول الى أجهزة القراءة الإلكترونية بدلاً من الوسائل الأكثر تقليدية في القراءة.

 

 

 

 

5- خفض الانفاق على المكتبات وإفلاق بعض المكتبات العامة في بريطانيا

الأزمة المالية التي تعاني منها اوربا أدت الى اغلاق العديد من المكتبات العامة في بريطانيا ووضع خطط لاغلاق بعضها ايضا في خلالة السنوات المقبل مثل نورث يوكشير" التي  خططت لتخفيض عدد فروعها من 42 إلى 18 على مدار الأربع سنوات القادمة 

 

Copyright 2011 المكتبات في 2012 ...عام من الأزمات . All Rights Reserved.
Joomla 1.7 templates by hostgator coupon

cheap iphone 5|cheap iphone 5|cheap beats by dre|Cheap iphone 5 for sale outlet online store|Cheap iphone 5|cheap jordans free shipping|cheap uggs|Replica Louis Vuitton

Wholesale iPhone 5|cheap jordanscheap jordans
http://www.flickr.com/photos/cybrarians
Google +