تقرير عن زيارة لبعض المكتبات الجامعية بدولة ألمانيا

تم إنشاءه بتاريخ الإثنين, 11 شباط/فبراير 2008

تقرير عن زيارة لبعض المكتبات الجامعية بدولة ألمانيا
يوليو – 2007

إعداد محمود سيد عبده محمود مفهرس، مكتبة الكونجرس بالقاهرة

عصام شعبان مدبولى رئيس قسم خدمات المعلومات، الجامعة الالمانية بالقاهرة

معلومات عن الزيارة

أرسلتنا الجامعة الالمانية بالتعاون مع احد المعاهد الالمانية الى دولة المانيا خلال رحلة تدريبية وذلك فى الفترة من 1-7-2007 الى 31-7-2007 وقد قضيت فترة التدريب فى مكتبة جامعة شتوتجارتThe library of Stuttgart Universityبمدينة شتوتجارت وقد اشتمل البرنامج التدريبى على زيارة لبعض المكتبات الجامعية فى المانيا نظرا لطبيعة علمى فأنا أعمل فى مكتبة جامعية لذا اردت ان تكون زياراتى متعلقة بنوعية المكتبة التى اعمل بها وخلال برنامج التدريب قمت بزيارة العديد من المكتبات الاخرى ومنها :


1- The library of ULM Universityمكتبة جامعة أولم
2- The State Library-Württembergمكتبة الولاية بادين فيرتينبيرج
3- The library of Karlsruhe University مكتبة جامعة كارلسروا
4- The library of Hohenheim Universityمكتبة جامعة هوهينهايم

 

 

 

فيما يلى سنقدم تقريرا مختصرا عن هذه الزيارة لمحاولة عكس ما رأيناه وما حصلنا عليه من معلومات فى مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات متمنيين أن يستفيد كل المهتمين بمجال المكتبات كما أستفدتنا من هذه الزيارة المثمرة ، اقتداء بقول رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم "خيركم من تعلم العلم وعلمه" صدق رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم.

أولا : معلومات عن مكتبة جامعة شتوتجارت :
تم انشاء مكتبة جامعة شتوتجارت فى وسط مدينة شتوتجارت بألمانيا عام 1829م وكانت المكتبة حينذاك جزء من الجامعة نفسها (جامعة شتوتجارت) وكانت تسمى الجامعة التقنية Technical university ومنذ عام 1957 تم انشاء الجزء الاخر من الجامعة (جامعة فاينن Vaihingen university) فى مدينة شتوتجارت ايضا وتضم اوعية معلومات فى تخصصات مثل علم الهندسة والعلوم الاجتماعية والهندسة المعمارية ، وبذلك تكون مكتبة جامعة شتوتجارت تتألف من المكتبة الرئيسية فى وسط المدينة (Württemberg) وفرع المكتبة (Vaihingen) على بعد 8 كيلو متر من المكتبة الرئيسية.

تعد مكتبة شتوتجارت من المكتبات العامة والاكاديمية فى نفس الوقت (فالسياسة تختلف عن مصر) حيث يمكن لاى مواطن يحمل الجنسية الالمانية ان يصبح عضوا فى مكتبة الجامعة دون ان يكون طالب او موظف فى الجامعة ويستطيع كذلك ان يستفيد من جميع الاوعية مثل الطالب العادى ، تخدم المكتبة الباحثين والطلاب وتقدم خدمات البحث وغيرها للطلاب والدارسين فى الجامعة .
ثانيا: مقتنيات المكتبة:

تحتوى مكتبة جامعة شتوتجارت على :
- 1.000.000 مجلد ، منهم 500.000 مجلد على الارفف المفتوحة و 500.000 الاخرى فى مخازن الجامعة Stock
- 5.000 دورية فى الشكل التقليدى -الورقى
- 31755 عنوان فى الدوريات الالكترونية online journals
- وتحصل المكتبة كذلك على حوالى 400 رسالة دكتوراة كل عام.


ثالثا: خدمات المكتبة:

تقدم مكتبة جامعة شتوتجارت العديد من الخدمات لروادها ومستفديها ومن هذه الخدمات :

1- خدمات الاعارة الداخلية والخارجية
2- خدمات التصوير
3- خدمات الاطلاع الداخلى
4- خدمة تدريب المستفيدين
5- خدمة الانترنت وقواعد البيانات on-line databases
6- خدمة
inter library loan
7- خدمة توصيل الوثائقDocument Delivery
8- خدمة : OPUS Online Publishing of the University of Stuttgart والمقصود بها : ان مكتبة جامعة شتوتجارت تقوم بنشر الابحاث والتقارير ورسائل الماجستير والدكتوراه وبعض المحاضرات وغيرها من وثائق الجامعة على الشبكة الداخلية للمكتية Intranet وتعطى الفرصة لاى عضو فى المكتبة ان ينشر اى بحث خاص به لكى يستفيد كل رواد المكتبة.


رايعا: أقسام المكتبة
:


1- قسم التزويد او تنمية المجموعات Collection management

ينقسم هذا القسم الى ثلاثة أقسام فرعية وهى :

- قسم التزويد الخاص بالكتب
- قسم التزويد الخاص بالدوريات
- قسم الرسائل العلمية dissertations

هذا القسم مسئول عن شراء الاوعية والمواد الجديدة للمكتبة ويقوم أيضا باجراءات مثل: شراء الكتب وتبادل الكتب وكذلك الاهداء.

اما عن التزويد بالنسبة للرسائل العلمية فيحصل قسم التزويد بالمكتبة على نسخ من الرسائل العملية ورسائل الدكتوراة من الاساتذة ويتم عمل تبادل بين المكتبات الاخرى بنسخ من هذه الرسائل سواء كانت هذه المكتبات داخل المانيا او خارجها مثل مكتبات فى: الصين – اليابان – مصر ، يقوم الاساتذه فى الجامعة بإيداع حوالى 45 نسخة للمكتبة (قسم الرسائل العلمية) ويقوم القسم بتوزيعها كالتالى : نسخة للاعارة – نسخة نسخة للأرشفة – 4 نسخ للأستاذ – نسخة للكلية التى ينتمى اليها الاستاذ او الدكتور صاحب الرسالة – باقى النسخ يتم التبادل بها بين المكتبات الاخرى.

- عدد الرسائل التى تحتوى عليها مكتبة جامعة شتوتجارت من 100.000 الى 200.000 رسالة.



2- قسم المعالجة الفنية Technical Processing

ملاحظة: (الادوات المستخدمة فى قسم المعالجة الفنيةTechnical processing tools بالمكتبة ليست كالادوات التى تستخدمها المكتبات الاخرى فى انحاء العالم، والسبب فى هذا ان ألمانيا كما نعلم من الدول التى تفضل ان تنفرد وتكون ذات طبيعة منفردة وذلك فى كل شىء حتى فى المكتبات ، فكل مكتبة تستخدم خطة تصنيف خاصة بها ليست خطة تصنيف ديوى العشرى او خطة تصنيف مكتبة الكونجرس بل خطة خاصة بالمكتبة ذاتها فقط، وهكذا بالنسبة لجميع ادوات المكتبات ، فمن النادر جدا ان تجد مكتبتين يستخدموا نفس خطة التصنيف او نفس قائمة رؤوس الموضوعات ، ولكن يوجد فهرس موحد تشترك فيه كل مكتبات المانيا Union Catalog بحيث يمكن لكل مكتبة ان تبحث عن اى كتاب يصل اليها حديثا فى هذا الفهرس وان تم العثور على الكتاب فى الفهرس الموحد يتم استيراده من الفهرس الموحد دون تكرار المجهود فى تكرارا العمليات الفنية لهذا الكتاب) وسأعرض لكم نموذج من خطة تصنيف الخاصة بمكتبة جامعة شتوتجارت (شكل 1-1)


شكل (1-1) نموذج من خطة تصنيف مكتبة جامعة شتوتجارت الالمانية وهذه الرموز خاصة بالانسيكلوبيديا Encyclopedia وكما نلاحظ بالأسفل يتم تفريع الانسيكلوبيديا حسب اللغة ، فاذا كانت الانسيكلوبيديا باللغة الالمانية فيكون رقم تصنيفها Aa4 واذا كانت باللغة الانجليزية يكون رقمها Aa100 وهكذا

- يشتمل ال OPAC الخاص بمكتبة جامعة شتوتجارت على:

OPAC of the Stuttgart Library:
960.000 title-records
985.000 holding-records

3- قسم الدوريات (الدوريات التقليدية الورقيةprinted journals – E-journals)

- 5.000 دورية فى الشكل التقليدى -الورقى
- 31755 عنوان فى الدوريات الالكترونية online journalsتغطى جميع الموضوعات فى مختلف المجالات.


4- قسم الاعارة ويشتمل على قسم الاعارة التقليديةTraditional circulation وقسم تبادل الاعارة بين المكتبات Inter library loan)

- يجب على المستفيد ان يسجل نفسه اولا فى المكتبة Creating New Library Accountليتمكن من استعارة الكتب (لا توجد اى رسوم او مصاريف يتم دفعها لاستخدام المكتبة – جميع الخدمات بالمكتبة مجانية Free Fess)فقط يتم دفع 2.5€ يورو وذلك لتكاليف المواد المصنع منها ال ID الخاص باستخدام المكتبة ، ويتمكن المستفيد من الاستعارة واستخدام خدمات المكتبة بواسطة هذا ال ID واذا تم فقده يتم استخراج ID آخر بعد دفع 2.5 €يورو أخرى.

- جميع اوعية المكتبة يمكن استعارتها وتوجد ايضا اوعية اخرى فى مخازن المكتبةStocks يمكن الحصول عليها وكذلك يتم استعارة الكتب من المكتبات الاخرى وذلك عن طريق خدمة تبادل الاعارة بين المكتبات التى سوف نتحدث عنها لاحقا.


- يمكن تجديد فترة استعارة الكتب عن طريق الانترنت لحد أقصى 3 مرات للتجديد علما بأن فترة الاستعارة هى شهر واحد ويجب تجديد الكتب قبل نهاية فترة الاستعارة ب 10ايام.

- غرامات التأخير : عند تأخير الكتاب لاول مرة يتم تحذير المستفيد ويتم دفع 1.5 يورو لكل كتاب واذا قام بالتأخير مرة اخرى يدفع 3 يورو لكل كتاب واذا تكرر الامر للمرة الثالثة يقوم بدفع 6.5 يورو لكل كتاب وهذا نوع من العقوبة لعدم تكرار تأخير الكتب.

- تقدم الجامعة خدمة تبادل الاعارة بين المكتبات Inter library loan حيث يمكن للمستفيد ان يحصل على الكتاب الذى يريده من مكتبة اخرى بتكلفة 1.5 يورو لكل كتاب ، وتقدم هذه الخدمة مجانا لموظفى المكتبة.

 

 

شكل (1-2) نموذج من اللوائح الخاصة بقسم الاعارة فى مكتبة جامعة شتوتجارت



5- ا
لمكتبة الالكترونية Digital Library
6- قسم الخدمات الالكترونية (خدمات الانترنت – قواعد البيانات on-line databases )
7- قسم المواد السمعية والبصرية
8- قسم الصيانة والترميم للكتب والاوعية




خامسا : نبذة مختصرة عن المكتبات الاخرى التى تم زيارتها



Wurttemberg state library مكتبة الولاية - فيرتينبرج

تعتبر مكتبة فيرتنبيرج من اكبر المكتبات العامة بالمانيا او فى مدينة شتوتجارت تحديدا حيث تشتمل على 5.3 مليون وعاء (وسائط متعددة) و 3.4 مليون مجلد و 13.500 عنوان جارى للدوريات 15.263 مخطوطة و 140.422 خريطة "

 

 

زيارة مكتبة مقاطعة بادن فرتمبرج الوطنية ، في 12/07/2007


 

 

1،1. معلومات عامة :

المكتبة الوطنية لمقاطعة فرتمبرج تتم تمويلها من قبل وزارة العلوم والبحوث والفنون الجميلة للدولة الاتحادية ولاية بادن فرتمبرج.

المكتبة تضم حاليا 5،3 مليون وحدة علي سبيل المثال 3،4 مليون مجلد مطبوع ، 13،500 دورية ، 15،263 مخطوطه ، و140،422 خرائط وصور .


1
. 2 - الموظفين :

حوالي 200 موظف.

1. 3. المنظمة :

تنقسم المكتبة إلى عدة أقسام منها: إدارة الفهارس / إدارة الفهرسة ، وجمع المحفوظات الخاصة (المخطوطات والطبعات القيمة ، والمكتبة من التاريخ المعاصر ، وجمع الكتاب المقدس ، جمع الموسيقى المكتوبة / الأرشيف ، أرشيف ستيفان جورج) ؛ الاتحاد قائمة الدوريات لإقليم بادن فرتمبرج ، ببليوغرافيا ولاية بادن فرتمبرج ومرافق مركزية لفهرسة المخطوطات.

4.1 التاريخ :

المكتبة تأسست في ludwigsburg علي أنها مكتبة عامة في 11 فبراير 1765 من قبل الدوق كارل ايجن فون فرتمبرج ؛ بعد 1777 وكان مقرها في سلسلة من المباني المختلفة في شتوتغارت ، في عام 1886 كان انتقلت إلى مبنى المكتبة الحديثة ، والجزء الأكبر منها وقد دمرت في 1944. هذا المبنى وافتتح أمام الجمهور في 1970. منذ البداية ، الدوق كارل قام بتشجيع تطوير مجموعات المكتبة (المخطوطات ، وجمع الكتاب المقدس بعد 1803 في ظل الملك فريدريش كان هناك زيادة هائلة في الحيازات كنتيجة للعلمنة. و الجدير بالذكر إن أكثر من 500،000 مجلدات قد فقدت أثناء الحرب العالمية الثانية.


5.1 مبني المكتبة الحالي

مبني المكتبة الجديد المنخفض الارتفاع هو بناء يتألف من ثلاث وحدات (قاعات المطالعة ، والمكاتب الاداريه وقسم مركزي مع الفهارس) و المخازن المغلقة التي تقع تحت الأرض ، في اثنين من المخازن ، مع كل مساحة 120x60 متر ، والمبنى هو مبني على أ النظام المرن ، و الملاحظ أن المخازن مبنية بالطوب الأحمر و الخرسانة ، وقاعة المطالعة لها واجهة من النحاس . أ حزام الحركات الكتب من منطقة التخزين إلى مكتب التداول.
القسم الوسطي ، قاعات المطالعة والمخازن مجهزه باجهزه تكييف الهواء ، ونظام حاسوبي يستخدم لعملية طلب الكتاب ، فهرس وصول الجمهور على الانترنت ، والوصول إلى شبكة الانترنت.


1. 6 - استخدام المكتبة :

وتفتح المكتبة عملية استعارة الكتب لعامة الجمهور المقيمين في بادن فرتمبرج أو لأي مستفيد يمتلك كارت عضوية بإحدى الجامعات في ولاية بادن فرتمبرج، كما يمكن للمقيمين خارج شتوتجارت الحصول علي الكتب المرادة عن طريق البريد مجانا.

في 2006 كانت هناك 1.35.783 طلبات الحصول على الكتب من المخازن ، وهذا الاتجاه لا يزال في ازدياد ، رغم أن اقل من 3 ٪ من 3،4 مليون المجلدات في المكتبة هي المتاحة علي الرفوف المفتوحة ، كما يستخدم المكتبة سنويا نحو 311،721 زائر في قاعات المطالعة (قاعة المطالعة الرئيسية ، وقاعة المطالعة والموسيقى ، والفنون الجميلة والمكتبة).


زيارة مكتبة جامعة كارلسروه في 18/07/2007

 

 

 

 

 

2،1. عن المكتبة :

تعتبر هي المكتبة المركزية لجامعة كارلسروه ، و هي تفتح أبوابها علي مدار 24 ساعة ف اليوم وذلك مما يوفر إتاحة أكثر من 1.000.000 مجلد و حوالي 1700 دورية إلى 18.000 طالب. في مختلف المجالات مع التركيز علي العلوم الطبيعية و التكنولوجيا و الاقتصاد ، كما يمكن للطالب أو المستفيد طلب أي مجلد من النظام الآلي ويتم نقله عن طريق سير الكتروني داخل المكتبة، ثم يمكن للمستفيد استعارة الكتاب من أنظمة الاستعارة الالكترونية الذاتية و المفتوحة 24 ساعة يوميا.

2،2. المكتبة الرقمية :

تقدم
مكتبة جامعة كارلسروه خدماتها الرقمية عن طريق الانترنت وكجزء من هذه الخدمة فانه يتوافر مجموعة من الفهارس الوطنية والمحلية وقواعد البيانات المتخصصة : أيضا تقدم المكتبة خدمة توصيل الوثائق. و الجدير بالذكر أن أعضاء التدريس بالجامعة يمكنهم نشر اطروحاتهم مجانا علي موقع مكتبة الجامعة.


2،3. خدمات المكتبة :

2.3.1. البحث في الدليل : فهرس مكتبة الجامعة يحتوي على الكتب والمجلات في المكتبات الجامعية ومكتبات مركزية ، ولكن مقالات الصحف ليست متاحة في هذا فهرس.


2.3.2. المكتبة الرقمية وقواعد البيانات : تحتوي المكتبة علي قواعد بيانات متخصصة يمكن البحث فيها عن المقالات المنشورة في الدوريات والكتب والمنشورات الأخرى في واحدة أو أكثر من مجموعات مكتبة الجامعة.


2.3.3. اسأل أمين المكتبة : يمكنك أن تسأل في مكاتب الاستعلامات علي أي معلومات مطلوبة في الطابق الأرضي من مبنى المكتبة الجديدة ،أو عن طريق الهاتف.


2.3.4. الاستعارة : جميع أعضاء الجامعة وكذلك أي شخص ألماني مقيم يسمح له باستعارة الكتب مجانا ، ويمكن لأفراد الجمهور الحصول على بطاقة خاصة ل10 €.

2.3.5. قاعة المطالعة : جميع قاعات المطالعة تحتوي على كتب في الوقت الراهن من خلال السنوات القليلة الماضية في مجال اختصاصي ذات الصلة فضلا عن مجلات متخصصة ، كل قاعة المطالعة وهي مجهزه الات تصوير ،و مجهزة أيضا بشبكات انترنت لاسلكية.


2.3.6. إيصال الخدمات : تقدم مكتبة جامعة كارلسروه إيصال الخدمات المختلفة ، ويقدم أعضاؤها مع الأدبيات الوطنية والدولية.

 

زيارة مكتبة جامعة هونهايم ، الخميس 19/07/2007

تحتوي مكتبة جامعة هونهايم أساسا علي المجموعات التي تهتم بمجال الزرعة و الأحياء و العلوم الطبيعية إلى جانب مجموعات الاقتصادو العلوم الاجتماعية.

و تقع المكتبة في قصر قديم جدا في مدينة هونهايم في القسم الغربي من المدينة.

 

 

 

تحتوي المكتبة علي حوالي 85.000 مجلد الي جانب 650 عنوان دورية

تتوافر بالمكتبة خدمات الإطلاع الداخلي إلى جانب خدمات الاستعارة الخارجية و خدمات الاستعارة التبادلية بين المكتبات بمقابل مادي بسيط.

 


 

 

زيارة مكتبة جامعة أولم ، الخميس 26/07/2007

 

 

تحتل مكتبة جامعة أولم المركز التاسع في مكتبات جامعات مقاطعة بادن-فرتمبرج بألمانيا، و هي ترجع إلى الخمسينيات و تحديدا عام 1959.

 

 

 

 

 

تنقسم مكتبة جامعة أولم إلى قسمين، المبني القديم و المبني الجديد الذي تم الانتهاء منه عام 1999 و يتكون من 6 طوابق تحتل المكتبة خمسة طوابق منهاو الطابق السادس يعتبر طابقا ادارياً.

تشتمل مكتبة جامعة أولم علي 637.640 مجلد مطبوع منها 195.605 وثيقة فيدرالية و 2.941 اشتراك دورية.

كما تشترك المكتبة في نظام AMIGOS لتبادل الإعارة و الفهرسة.

لا يوجد قيود لاشتراك المواطنين في المكتبة شريطة الحصول علي الكارت الخاص بالمكتبة.

يمكن للطلبة المشتركين بالمكتبة الاستفادة من خدمات الحاسب الآلي المقدمة بالمكتبة حيث يمكن لكل طالب استخدام الكود الخاص به للدخول علي قواعد البيانات و الطباعة منها بحد أقصي 20 ورقة لكل مرة يتم فيها الدخول.

 

 

 

 

 

Copyright 2011 تقرير عن زيارة لبعض المكتبات الجامعية بدولة ألمانيا. All Rights Reserved.
Joomla 1.7 templates by hostgator coupon

cheap iphone 5|cheap iphone 5|cheap beats by dre|Cheap iphone 5 for sale outlet online store|Cheap iphone 5|cheap jordans free shipping|cheap uggs|Replica Louis Vuitton

Wholesale iPhone 5|cheap jordanscheap jordans
http://www.flickr.com/photos/cybrarians
Google +